أنظمة التعليق والتوجيهنصائح ميكانيكية

أسباب إهتزاز السيارة عند القيادة

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً. وهو حول أسباب إهتزاز السيارة عند القيادة وسأحاول جرد أهم هذه الأسباب بمشيئة الله بشكل مبسط وسريع. فكما هو معلوم فعندما تهتز السيارة عند المطبات أو الحفر فهذا أمر طبيعي ومنطقي. لكن عند إهتزاز السيارة في الطرق المعبدة والسليمة هنا يجب التساؤل هل سيارتك بخير أولا. لأنه من الوارد جداً أن بها عطل لهذا يجب التأكد منه وإصلاحه بسرعة، أما بخصوص الأسباب الشائعة والتي تؤدي إلى إهتزاز السيارة عند القيادة هي كالاتي:

أولاً : بسبب عطل في محرك السيارة

المحرك عند عمله بشكل عادي وطبيعي لن تشعر بأي إهتزاز. لكن عند وجود عطل في محرك السيارة أي بسبب خلل في أحد القطع وبالخصوص في أنظمة حقن الوقود. هنا ستلاحظ مثل هذه الإهتزازات ولعل أبرزها هو تلف في أحد القطع التالية:

ثانياً : بسبب تلف عمود الكاردان

وظيفة عمود الكاردان هي نقل الحركة من علبة التروس إلى عجلات السيارة. وعندما يحصل مشكل به يؤدي إلى عدم إتزان الحركة المنقولة من المحرك إلى العجلات. وهذا يسبب إهتزاز السيارة عند القيادة.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب وأعراض تلف أسطوانة الدبرياج في السيارة

ثالثاً : بسبب تلف الإطارات

تؤدي الإطارات عند تأكلها أو عدم إتزانها إلى مشكل إهتزاز السيارة. ولكن ليس في السرعات المنخفضة فإذا كنت تسير بسرعة ما بين 70 و 100كم في الساعة وتحس بإهتزاز السيارة دائماً عند الوصول لنفس السرعة. هذا يدل على أن المشكل في العجلات الأمامية لسيارتك فهي قد تحتاج إلى ضبط توازن الإطارات.

رابعاً : بسبب الفرامل

تعتبر الفرامل من أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى إهتزاز السيارة عند القيادة. فإذا لاحظت أن سيارتك تهتز بعد الضغط على الفرامل فمن الوارد جداً أن سبب العطل. هو تلف في ديسك الفرامل فقد يكون به تدرجات تسبب هذا الإهتزاز أو فحمات الفرامل تعرضت للتلف وتحتاج إلى التغيير فوراً. ومثل هذه الأعطال يجب معلجتها مباشرة بعد ملاحظتها لما قد تشكله من خطر بسبب نظام الفرامل في السيارة.

إقرأ أيضاً : شرح أهم الأسباب التي تؤدي إلى صفير فرامل السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية