نظام الفرامل

شرح الأسباب التي تؤدي الى صفير الفرامل في السيارة

من أكثر الأصوات المزعجة في السيارات هي صفير الفرامل. فمثلاً تكون نازل في منحذر وعندما تضغط على الفرامل تسمع أصوات مزعجة جداً. مثل صوت صفير حاد وقد يصاحبها في بعض الحالات بعض الأعراض الأخرى. لهذا اليوم بمشيئة الله أشارك معكم هذا الموضوع والذي سوف أتطرق فيه إلى الأسباب التي تؤدي الى صفير الفرامل في السيارة وبعض الطرق لمعالجتها.

أولاً : ملاحظة صفير حاد في الفرامل مع رجة في مقود السيارة

هنا في غالب مصدر هذا الصوت هو تلف تيل الفرامل. حيث تكون بطانات الإحتكاك قد إنتهت كلياً. أي أن المادة التي تحتك مع ديسك الفرامل تكون قد تأكلت نهائياً. وأن حديد ديسك الفرامل يحتك مع حديد تيل الفرامل كما في الصورة التالية. وهنا في هذه الحالة قد تحتاج الى تغيير ديسك الفرامل أو القيام بخرطه وأيضاً تغيير تيل الفرامل فوراً.

ثانياً : صفير بسيط

تقوم بعض شركات السيارات بوضع قطعة نحاسية في تيل الفرامل. كعلامة تحذير عند قرب نفاد التيل تبدأ تلك القطعة بالإحتكاك مع الديسك. وهي كعلامة إنذار تخبرك بتغيير تيل الفرامل فوراً. أما في بعض الشركات الأخرى ومع التطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع السيارات عند قرب تلف التيل تضيء لك لمبة في طابلو السيارة.

ثالثاً : صفير بسبب سلندر الفرامل

في بعض الحالات قد يكون سبب الصفير هو تلف سلندر الفرامل. حيث نجد بداخله مكبس يقوم بدفع تيل الفرامل بعد قيامك بالضغط على الدواسة. ومع مدة إستعماله وظروفها المتغيرة قد يتأثر السلندر والمكبس بالحرارة لهذا يجب على الميكانيكي فحصه جيداً. والقيام بتزييته من الداخل أو القيام بتغييره إذا تطلب الأمر ذالك. كما أنه لايجب نسيان مسامير الفرامل حيث يجب تشحيمها عند كل تغيير للتيل وأيضاً المسامير الماسكة للسراج.

وفي الختام وكما أشرنا من خلال مختلف فقرات هذا الموضوع فأغلب أسباب صفير الفرامل تكون بسبب عدم تغيير تيل الفرامل أو فحمات الفرامل في الوقت المناسب . مما يسبب أضرار على ديسك الفرامل مما يستوجب خرطها أو تغييرها على حسب الحالة التي وصلت إليها. وهنا نستنتج أن أجزاء السيارات جميعها عند إستخدامها بالشكل المناسب والصحيح تدوم لمدة أطول. فعمل هذه القطع متشابك ومترابط مع بعضه البعض. فإذا تعرضت قطعة واحدة للتلف قد تتعرض أجزاء أخرى للتلف بسببها وهكذا.


إقرأ أيضاً : شرح وظيفة الماستر يلندر وأعراض تلفه في السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف