أنظمة حقن الوقودنصائح ميكانيكية

شرح سبب إختناق محرك السيارة

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم سنتطرق إلى موضوع مهم جداً وهو حول سبب إختناق محرك السيارة. فالعديد من أصحاب السيارات يعاني من هذا العطل لهذا سأحاول من خلال هذا الموضوع التعريف بالسبب الرئيسي الذي يؤدي إليه. إضافة إلى بعض المعلومات الأخرى بمشيئة الله وهي كالتالي:

إنسداد الكتلايزر (علبة البيئة)

نعم فالسبب الرئيسي والذي قد يؤدي في الغالب الى إختناق محرك السيارة هو الكتلايزر، ووظيفته هي تحويل الغازات السامة الناتجة عن إحتراق الوقود. إلى غازات غير سامة وغير ملوثة للبيئة. أي أن وظيفته هي تقليل الإنبعاثات الضارة بالبيئة. مكانه في السيارة هو بين المحرك والشكمان وعند وجود عطل أو خلل به. ستعاني سيارتك من العديد من الأعراض والأعطال وأهمها إختناق محرك السيارة وضعف العزم وزيادة إستهلاك الوقود.

ومع الوقت ونتيجة الإستخدام المستمر للسيارة قد يتعرض الكتلايزر للتلف وانسداد الفتحات التي توجد داخله. بسبب تسرب نواتج الإحتراق وبقايا الزيوت والشوائب الموجودة في المحرك إليه. مما يؤدي إلى سد تلك الثقوب الصغيرة الموجودة فيه، فهي التي تقوم بتصفية دخان العادم. وشكل هذه الثقوب يشبه خلية النحل وقد تتعرض للإنسداد بسهولة إذا كان المحرك به أعطال ويسرب الزيوت.

وعند إنسداد الكتلايزر يحصل إنحباس للغازات المنبعتة من المحرك، مما ينتج عنها رجوعها إلى داخل المحرك وهذا قد يسبب مجموعة من الأعطال والأعراض. أهمها ضعف عزم السيارة وإختناق المحرك بسبب عدم خروج الدخان إلى خارج المحرك كما قد يصاحبها بعض الأعراض الأخرى وهي:

1 - إرتفاع حرارة المحرك بشكل كبير
2 - ملاحظة زيادة معدل إستهلاك الوقود في السيارة
3 - ضعف عزم السيارة

إقرأ أيضاً : شرح لماذا قد يتعرض الكتلايزر للسرقة في السيارة

وهنا وعند ظهور هذه الأعطال، يجب عليك فك الكتلايزر من السيارة وفحصه فإذا كان في حالة جيدة يجب بتنظيفه. ولاينصح بإلغائه من السيارة كما كان يفعل العديد من السائقين في السابق. فهذا يؤثر على عمل محرك سيارتك وأيضاً يؤثر على البيئة وسلامتك فالغازات التي تخرج من عادم السيارة خطيرة جداً وسامة. وعلبة البيئة لديها عدة فوائد ومميزات مثل تقليل نسب الكربون في الهواء وأيضاً التقليل من الضجيج الصادر من السيارة. فالكتلايزر يتكون في الداخل من مواد غالية جداً ومكلفة لهذا يجب تفادي الأسباب التي تعجل بتلفه.

جميع الحقوق محفوظة : ©مكيانيكا بالعربية