ناقل الحركةنصائح ميكانيكية

شرح وظيفة الكبالن في السيارة وأسباب تلفها

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً وهو حول وظيفة الكبالن في السيارة وأسباب تلفها. فالعديد من أصحاب السيارات قد يعاني من مشاكل الكبالن في السيارة. لهذا سأحاول تقديم بعض النصائح لكي لاتتعرض للتلف بسرعة.

أولاً : وظيفة الكبالن في السيارة

الكبالن وظيفتها هي نقل الحركة من صندوق التروس إلى عجلات السيارة. وتعتبر من الأجزاء المهمة في السيارة ويجب الإهتمام بها للمحافظة عليها لمدة أطول. ومن الأسباب التي تجعل وظيفتها حساسة وسريعة التلف هي أنها في العجلات الأمامية تقوم بعملية الدفع مع عجلات متحركة وتقوم بتغيير إتجاهها بإستمرار. أي أننا نحتاج عند القيادة أن نقوم بالضغط على الدواسة لتحريك السيارة وفي نفس الموقت نستخدم الدركسيون للإلتفاف وبالتالي هذا ما يجعل وظيفة الكبالن حساسة وتحتاج إلى الصيانة بإستمرار.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب وأعراض تلف أسطوانة الدبرياج في السيارة

ثانياً : أعراض تلف الكبالن في السيارة

كما أشرنا في الأسطر السابقة الكوبلن وظيفتها حساسة جداً وإذا لم يتم التعامل معها بحذر يسهل تلفها. وعند حصول مشكل بها ستلاحظ الأعراض التالية في سيارتك:

  • 1 – سماع صوت طقطقة صادر من جهة الكوبلن التالف وخاصةً عن الإنعطاف بالسيارة.
  • 2 – عند تلف كلي للكوبلن ستتوقف عجلات السيارة عن الحركة رغم دوران المحرك. لأن الحركة لن تصل من علبة السرعة إلى العجلات.

لهذا أنصحك أن تقوم بفحص الكوبلن دائماً بشكل دوري وإنتظام. ويجب القيام بإصلاحه فوراً عند سماع صوت به أو ملاحظة أي خلل به.

ثالثاً : أسباب تلف الكوبلن في السيارة

من أجل الحفاظ على سيارتك وعلى الكبالن الموجودة بها. يجب تجنب بعض الأسباب التالية :

  • إنتهاء مدة صلاحيتها أو عمرها الإفتراضي.
  • القيادة بكثرة في الطرق الصعبة والغير معبدة
  • تسرب الشحم أو فقدانه بسبب تلف تلك القطعة المطاطية التي تحميه وتمنعه من التسرب.
  • تسرب الأتربة إلى داخل الكوبلن هذا يؤدي إلى تلفه
  • يساهم تدوير المقود بكثرة أقصى اليمين واليسار في تسريع تلف الكوبلن أيضاً.

وفي الختام وكنصيحة للحفاظ على كبالن سيارتك لمدة أطول يجب عليك تجنب القيادة المتهورة مثل التفحيط عند السياقة. ودائماً إحرص على الفحص الدوري للكبالن والكشف عليها. مع ملاحظة أي تسرب للشحم الموجود بداخلها. أما عند تلف الكوبلن بشكل كبير ينصح بتغييره بدل إصلاحه وإستخدام قطع أصلية ذات جودة في سيارتك حتى لاتكثر زياراتك عند الميكانيكي.

إقرأ أيضاً : شرح أعطال القير الأوتوماتيك وحلولها

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية