نظام الفرامل

ماذا يعني ظهور لمبة الـ ABS على لوحة القيادة

يعاني العديد من أصحاب السيارات من هذا العطل. وهو ظهور لمبة الـ ABS على لوحة القيادة. ففي الغالب عندما تظهر هذه اللمبة على تابلو السيارة فهي تدل على وجود عطل في نظام الـ ABS الخاص بسيارتك. وفي هذا الموضوع بمشيئة الله سنحاول التعرف على أهم الأسباب الشائعة والتي تؤدي إلى ظهور علامة الـ ABS.

أولاً : ماهو نظام الـ ABS

هو عبارة عن نظام أمان يوجد في السيارات. ووظيفته هي منع إنغلاق المكابح حتى يستطيع السائق التحكم في السيارة ومنع إنزلاقها. وذالك بالحول دون توقف العجلات عن الدوران بشكل كلي أثناء عملية الفرملة. ويعتمد هذا النظام على الكمبيوتر والحساسات. حيث تقوم هذه الحساسات بإرسال المعلومات إلى الكمبيوتر الخاص بنظام الـ ABS حول سرعة السيارة وسرعة دوران كل عجلة. حتى يتم ضبط عملية الفرملة بالشكل الصحيح حسب سرعة دوران كل عجلة.

ثانياً : أسباب ظهور لمبة الـ ABS على لوحة القيادة

تتعدد أسباب ظهور هذه اللمبة ويجب الإسراع في إصلاح العطل بعد ظهورها. فهي تدل على وجود مشكل في نظام الـ ABS الخاص بسيارتك وأهمها هو كالتالي:

السبب الأول : حساسات الـ ABS

عند تلف أو وجود خلل في أحد حساسات الـ ABS في السيارة. والتي تركب بالقرب من كل عجلة في السيارة فهنا ستظهر لك علامة الـ ABS وقد يكون هذا التلف بسبب تقطع في أحد أسلاكه أو تسرب الصدأ إليه. وفي حالات أخرى قد لايعمل الحساس بسبب إمتلائه بالغبار أو بسبب خلل في أحد التوصيلات الخاصة بهذه الحساسات.

السبب الثاني : تلف فيوز الـ ABS

عند تلف فيوز الـ ABS هنا أيضاً ستظهر لك علامته على لوحة القيادة. ودائماً بعد حصول أحد الأعطال الكهربائية أو الإلكترونية في سيارتك قم بالبدأ بفحص الفيوزات فالعديد من الحالات يكون العطل يوجد بها.

السبب الثالث : وجود نقص في زيت الفرامل في سيارتك

عند وجود نقصان في زيت فرامل سيارتك هذا من شأنه أن يؤدي إلى مشاكل في فرامل السيارة. وعدم عملها بالشكل الجيد وهذا أمر خطير جداً. وقد يؤدي أيضاً إلى ظهور لمبة الـ abs على لوحة القيادة. لهذا يجب الحرص دائماً على فحص سائل الفرامل بشكل دوري وخاصة قبل السفر بالسيارة.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب صفير فرامل السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف

One thought on “ماذا يعني ظهور لمبة الـ ABS على لوحة القيادة

  • محمد

    السلام عليكم ممكن توضيحات بخصوص ظهور مؤشر air bag بين الحين والاخر، ينطفئ تث يشتعل لوحده

Comments are closed.