التزييت والتبريد

صوت تكتكة صادر من المحرك شرح أهم الأسباب

أهلا بكم في ميكانيكا لايف. اليوم سنتعرف على مصدر صوت تكتكة صادر من المحرك وعلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى حصوله في هذا الموضوع. ففي بعض الحالات قد يختفي هذا الصوت بعد تشغيل المحرك بعد بضعة دقائق من العمل. وفي حالات أخرى قد لايختفي ويستمر المحرك في التكتكة.

نظام التزييت في السيارات في الغالب هو الذي يسبب صوت التكتكة الصادر من المحرك. وهذا الصوت من العلامات التي تدل على وجود خلل في نظام التزييت. حيث قد يؤدي إلى مجموعة من المشاكل إذا لم يتم إصلاح العطل بسرعة. وكما نعلم فنظام التزييت يتكون من مجموعة من القطع والتي قد تسبب صوت التكتكة هي كالتالي:

أولاً : مضخة الزيت

يؤدي وجود أوساخ في مصفات مضخة الزيت إلى منع الزيت من المرور بشكل جيد وضخه إلى باقي قطع محرك السيارة. وهنا ستعاني من تكتكة بسبب ضعف مضخة الزيت. وعدم قدرتها على تزييت المحرك من الداخل بالشكل المطلوب. وأيضاً يؤدي ضعف وتاكل مضخة الزيت إلى مثل هذه الأعطال وصدور مجموعة من الأعراض ومن بينها صوت التكتكة بعد تشغيل السيارة.

ثانياً : إنسداد مسارات الزيت داخل المحرك

مسارات وقنوات مرور الزيت داخل المحرك عند إنسدادها أو تواجد الأوساخ داخلها. هذا يعيق مرور الزيت بالضغط والكمية الكافية داخل المحرك. وبالتالي ضعف في نظام التزييت داخل المحرك وظهور مجموعة من الأعراض والعلامات ومن بينها صوت تكتكة صادر من المحرك.

وهناك سبب أخر مهم جداً وهو عطل في البلوف أو التكايات. فعند وجود أوساخ بها أوضعف ستعاني من مشكل التكتكة. وفي الختام أود أن أشير إلى أن هذه الأعطال جميعها تنتج بسبب عدم تغيير الزيت والفلتر في وقته المحدد. مما يؤدي إلى وصول الشوائب وتكون الترسبات داخل المحرك وبالتالي أعطال عديدة في المحرك.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب ثقل مقود السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف