نظام الفرامل

شرح علامات تلف ديسك الفرامل في السيارات

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية. اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً ومفيد وهو حول ديسك الفرامل في السيارات وعلامات تلفه. حيث يعاني العديد من السائقين من مشاكل مع ديسك الفرامل. لهذا اليوم سأحاول بمشيئة الله تعريفكم بأهم الأعراض والعلامات. التي تخبرنا بأن ديسك الفرامل في السيارة قد تعرض للتلف أو به عطل. فعند تلف ديسك الفرامل في السيارة يجب تغييرها فوراً لأنه عندما تتأخر فهذا سيؤدي إلى تلف فحمات الفرامل أيضاً وبالتالي ستضطر الى تغييرها. وأيضاً فرامل السيارة لن تعمل معكم بالشكل المطلوب وهذا يشكل خطراً على سلامة الناس وسلامتك.

أعراض وعلامات تلف ديسك الفرامل في السيارات

أولاً : صوت صاخب يصدر من اتجاه العجلات الأمامية عند الضغط على الفرامل

بعد تعرضه للتلف فإن ديسك الفرامل يتعرض سطحه للتأكل حيث يصبح مليء بالتدرجات. بعد أن كان سطحه أملس وفي هذه الحالة عند الضغط على دواسة الفرامل ستسمع صوت ضجيج مزعج صادر من العجلات. وهذا من بين العلامات التي تخبرنا بتلف ديسك الفرامل وهنا يجب فحصه للتأكد وتغييره إذا كان تالف.

ثانياً : اهتزاز المقود أثناء الضغط على الفرامل

عند الضغط على دواسة الفرامل في السيارة وشعرت أن المقود يهتز. فمن الوارد أن العطل بسبب تلف ديسك الفرامل لهذا يجب فحصه والتأكد من العطل وتغييره إذا لزم الأمر. فعلى الأرجح توجد تدرجات على ديسك الفرامل.

ثالثاً : الفرامل لا تستجيب على الطريق

عندما لاتستجيب لك الفرامل على الطريق أثناء القيادة بحيث تكون مسافة التوقف طويلة وغير عادية. هنا لديك مشكل في نظام الفرامل في السيارة ويجب الدهاب فوراً عن ميكانيكي لمعرفة السبب ومعالجته فوراً. ومن بين الأسباب التي تؤدي الى هذا العطل هو تلف ديسك الفرامل وتأكله بكمية كبيرة لهذا أنصحكم دائماً بعمل الصيانة الدورية وتغيير القطع قبل تلفها نهائياً وخصوصاً نظام الفرامل حتى لاتعرض سلامتكم والناس للخطر.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب صفير الفرامل في السيارات

المرجع : موقع ميكانيكا لايف