أنظمة حقن الوقودنصائح ميكانيكية

هل تعرف ماهو العمر الإفتراضي لمحرك السيارة

أهلا بكم في ميكانيكا لايف, اليوم سوف نتكلم حول موضوع مهم جداً وهو العمر الإفتراضي لمحرك السيارة. أي ماهي المدة التي يجب أن يعيش فيها المحرك. وكذالك سنحاول التطرق الى بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على محرك سيارتك لأطول مدة ممكنة. ونقصد بعمر المحرك ليس عدد سنوات عمله في السيارة بل هو عدد الكيلومترات التي قضاها المحرك في العمل.

أولاً : ماهو العمر الإفتراضي لمحرك السيارة

أغلب السيارات المصممة في وقتنا هذا مهيئة للعمل على الأقل لتجاوز 150 ألف كيلومتر. وبعدها يعود الأمر لطريقة تعاملك مع سيارتك حيث قد يستمر المحرك في العمل لمدة أطول إذا لم تكن تستخدم المحرك بطريقة سيئة. وقد يتجاوز 400 ألف كيلو إذا تم اتباع النصائح التي سأشاركها معكم في الفقرة التالية من هذا الموضوع.

ومن هنا نعرف أن العمر الإفتراضي لمحركات السيارات قد يختلف من شركة إلى أخرى. ومن شخص إلى أخر حيث تتداخل مجموعة من العوامل المؤثرة وأهمها طريقة القيادة وطرق التعامل مع السيارة والصيانات الخاصة بها.

ففي بعض الحالات قد يتعرض المحرك للتلف وهو لم يتجاوز بعد مسافة 50 ألف كيلومتر. في حين قد نجد نفس المحرك بنفس المواصفات عند شخص أخر تجاوز 400 ألف كيلو ومازال يعمل بحالة جيدة. وهذا الأمر راجع بالأساس إلى طريقة التعامل مع محرك السيارة وطريقة القيادة كما أشرنا في الفقرة السابقة.

ثانياً : كيف تحافظ على محرك سيارتك

للحفاظ على محرك سيارتك يعمل بشكل جيد لمدة طويلة, يجب الحفاظ على الصيانة الدورية بشكل مستمر والحفاظ عليها في وقتها وتغيير الزيوت بشكل دوري والفلاتر ومراقبة سيارتك, وعمل الإصلاحات اللازمة فور ظهور أي عطل.

ومن بين الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض أصحاب السيارات, هي التأخر في معالجة وإصلاح العطل, وهنا أود أن أشير إلى نقطة هامة جداً, وهي أن عمل قطع السيارة مترابط فيما بينها وتضرر بعض القطع قد يسبب تلف قطع أخرى وهكذا حتى يتعرض المحرك بالكامل للتلف, وكمثال على هذا هو عطل ارتفاع درجة الحرارة في محرك السيارة أو تلف مضخة المياه في السيارة, أو تعطل طرمبة الزيت وغيرها فقد تؤدي الى تلف المحرك بسرعة إذا لم يتم معالجة العطل بسرعة عزيزي القارئ.

وقبل أن أختم هذا الموضوع ولكي تصل المعلومة بالشكل الصحيح. فالعمر الإفتراضي لمحرك السيارة يختلف من شركة إلى أخرى, وذالك راجع الى جودة المواد المصنوع منها المحرك والقطع الخاصة به. فنجد بعض الشركات تستخدم قطع ذات جودة منخفضة من أجل تخفيض سعر السيارة. وبالتالي يكون عمرها الإفتراضي متوسط وتحتاج الى عناية خاصة للحفاظ عليها لزمن طويل.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب تلف كازكيت رأس المحرك في السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف