التزييت والتبريدنصائح ميكانيكية

أسباب ارتفاع ضغط خراطيم المياه في السيارة

 أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على أهم أسباب ارتفاع ضغط خراطيم المياه في السيارة. وأهم الأضرار التي قد تحصل للمحرك بسببها. وكما نعلم جميعاً فمشاكل ارتفاع حرارة المحرك من أكثر الأعطال التي يعاني منها أصحاب السيارات. والتي لها أضرار عديدة قد تؤدي إلى تلف المحرك بشكل كلي وتوقفه عن العمل.  

ماهي الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط خراطيم المياه في السيارة

أولاً : بسبب تلف الثيرموستات 

فعند تلفها وإلى جانب إرتفاع درجة الحرارة في محرك السيارة ستلاحظ أيضاً إرتفاع ضغط خراطيم المياه. وفي الغالب تتعرض التيرموستات للتلف بسبب الصدأ. وذالك نتيجة لعدم إستخدام المياه الخاصة بالردياتير وإستعمال مياه الصنبور. وهنا ينتج عنه تكون الصدأ وبالتالي وبعد فترة على إستخدامه قد يحصل تلف في التيرموستات

ثانياً : بسبب إنسداد الردياتير

فعند وجود إنسداد في الردياتير هذا قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخله. وبالتالي ينتج عنه إرتفاع ضغط أنابيب المياه في السيارة وإرتفاع درجة الحرارة.

ثالثاً : بسبب تسوس رأس المحرك أو الجوان الخاص به (الكيلاس)

فعند حصول تلف أوتسوس في الكيلاس أو في الجوان كيلاس  فإن الضغط سيتسرب من غرف الإحتراق الى قنوات المياه الموجودة في رأس المحرك. وذالك لأن الضغط الموجود في غرفة الإحتراق يكون كبير جداً. وإذا تسرب ولو فقط القليل جداً منه الى قنوات المياه داخل المحرك سيؤدي الى إرتفاع الضغط والحرارة داخل نظام التبريد. مما قد ينتج عنه تلف بعض الأجزاء الأخرى إذا استمر هذا العطل طويلاً. 

أما بخصوص أضرار إرتفاع الضغط داخل نظام التبريد في السيارة فهي واضحة جداً كما أشرنا في الأعلى. فقد يؤدي إلى تلف محرك السيارة نهائياً بسبب إرتفاع درجة الحرارة بشكل كبير جداً. أو تلف مجموعة من قطع نظام التبريد، لهذا عند ملاحظتك لوجود ارتفاع في ضغط خراطيم المياه في المحرك. يجب أخد السيارة بسرعة عند الميكانيكي لمعرفة السبب وإصلاح العطل فوراً.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب تسرب المياه من غطاء الردياتير في السيارة

إقرأ أيضاً : شرح أسباب تلف كازكيت رأس المحرك في السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف

One thought on “أسباب ارتفاع ضغط خراطيم المياه في السيارة

  • جيلبر

    مرحبا
    من سنة و نصف صار عندي تسريب من الخرطوم و اللآن ايضا في غير خرطوم، قال لي مسوؤل التصليح ان اراقب السيارة عند قطع مسافة ان ادوس بيدي على احد الخرطوم و اذا كان غير طري اي محجر يكون المشكلة الكولاس، لكن بعد التجربة عدة مرات لاحظت ان الخرطوم طري. فهل هناك من مشكلة او ساقبة بسنة و نصف بج اثنان من الخراطيم
    السيارة هي نيسان بترول ٢٠١٤
    شكرا جزيلا

Comments are closed.