أنظمة التعليق والتوجيهنصائح ميكانيكية

شرح أضرار المطبات والحفر على السيارة

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم بمشيئة الله أشارك معكم موضوع مهم جداً. وهو حول أهم أضرار المطبات والحفر على السيارة. فالعديد من السائقين لايعرف كيفية التعامل مع هذه المطبات. لهذا سأحاول في هذا الموضوع تعريفك بأهم الأضرار التي قد تسببها لسيارتك في حالة لم يتم التعامل بعها بطريقة إحترازية. فالمطبات ليس عيبها الوحيد هو إزعاج السائقين فحسب بل لها أضرار عديدة على سيارتك. وعلى مجموعة من الأجزاء وخاصة نظام التعليق في السيارة. وهذا طبعاً يحصل فقط عندما تتعرض للمطب وأنت تسير بسرعة عالية وأهم هذه الأضرار هي كالتالي:

أعطال في نظام التعليق الأمامي والخلفي للسيارة

فمختلف قطع نظام التعليق الأمامي والخلفي للسيارة قد تعاني من أضرار المطبات. حيث قد تتعرض بعض القطع فيها للتلف أو الكسر وخاصةً إذا كانت السياقة خاطئة عند المطبات وبشكل متكرر. فممتص الصدمات يتعرض للتلف بسرعة في هذه الحالة وكما نعلم فتكلفته ليست بالبسيطة وتعتبر مكلفة نوعاً ما لهذا دائماً ننصحك بالإحتياط عندما تصادف مطب أو حفرة على الطريق وعدم القيادة بسرعة مرتفعة.

تلف إطارات وجنوط السيارة

ومن بين أهم الأضرار التي تسببها المطبات والحفر على السيارة هي إتلاف الإطارات وجنوط السيارة. ففي بعض الحالات تلك المطبات التي قد يأخدها السائق بسرعة. تؤدي إلى ترك شروخ على جنوط السيارة. وقد تؤدي إلى حدوث كسر بها وهذا يشكل خطراً على الركاب والراجلين أيضاً. لهذا دائماً عند الإقتراب من مطب ما قم بخفض السرعة بشكل تدريجي حتى تحافظ على سلامة الجميع.

خلل في إتزان السيارة

عند حصول أضرار في نظام التعليق الخاص بالسيارة والإطارات. فمن المنطقي أن يؤدي إلى حدوث أضرار على توازن السيارة. فهذا من شأنه أن يؤدي إلى إعوجاج بعض القطع وبالتالي فقدان التوازن في السيارة. وتحتاج إلى إعادة ضبطه وإصلاح ما يمكن إصلاحه فعمل القطع مترابط فيما بينها كما نقول لكم دائماً.

تلف قواعد المحرك أو الكراسي

بما أن المطبات تؤدي إلى حدوث إهتزازات قوية في السيارة بصفة عامة. فهذا من شأنه أن يؤدي إلى حدوث أضرار بكراسي المحرك فهي التي تقوم بتتبيث المحرك وتمنعه من الإهتزاز وتحافظ على توازنه. وعند تلف هذه الكراسي فقد تسبب عدة أضرار على المحرك وهنا يجب الإسراع في تغييرها.

وفي الختام فإن أضرار المطبات والحفر على السيارة. كثيرة جداً ومتنوعة لهذا فالوقاية دائماً خير من العلاج.لهذا عندما تجد مطب قم بتخفيض السرعة حتى تحافظ على سلامة سيارتك وسلامة من حولك من الناس. فالمطبات لها دور فعال وضروري ولها العديد من الإيجابيات نظراً للتصرفات الطائشة لبعض السائقين. والتي أدت إلى العديد من الحوادث الخطيرة بسبب السرعة المفرطة وهذه المطبات صممت خصيصاً لكبح جماح هذه الفئة من الناس، دمتم بخير وسلامة تحياتي.

إقرأ أيضاً : 10 نصائح هامة قبل شراء سيارة مستعملة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف