ناقل الحركة

كيف تحافظ على ناقل الحركة في السيارة

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية، اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً. وهو حول كيفية المحافظة على ناقل الحركة في سيارتك. فالعديد من أصحاب السيارات يشتكي من مشاكل في ناقل الحركة أوعلبة التروس في السيارة. لهذا رأيت من الضروري مشاركة هذا الموضوع ولكي نتعرف من خلاله على مجموعة من النصائح الهامة والتي تساهم في إطالة عمر ناقل الحركة وتحافظ عليه يعمل بشكل جيد لمدة طويلة جداً.

ناقل الحركة في السيارة من القطع المهمة جداً والمكلفة أيضاً أثناء الصيانة. فوظيفة ناقل الحركة في السيارة هي نقل الحركة من المحرك إلى العجلات بحيث من خلاله نستطيع التحكم في سرعة السيارة ونقل الغيارات بها. لهذا يجب علينا دائماً الإهتمام به وتفادي ما يمكن أن يؤثر عليه ويؤدي إلى حدوث الأعطال به. لهذا أعطني القليل من تركيزك في الأسطر القليلة القادمة حتى نحافظ على ناقل الحركة ونتجنب تلفه بإتباع النصائح التالية:

إقرأ أيضاً : شرح أسباب وأعراض تلف أسطوانة الدبرياج في السيارة

أولاً : زيت ناقل الحركة

تلعب الزيوت دور مهم جداً في محركات السيارات لكي تعمل بشكل جيد. لهذا لابد من فحصها وتغييرها في الوقت المناسب لأن وظيفتها حساسة جداً وهي منع أو تقليل الإحتكاك بين التروس داخل ناقل الحركة. وبالتالي ضمان التشغيل السليم له ومن أجل هذا يجب فحص زيت ناقل الحركة في السيارة. عند كل 50 ألف كيلو وتغييره إذا لزم الأمر وقد تصل مدة تشغيله حتى 80 ألف كيلومتر في بعض السيارات وهذا يرجع إلى حالة السيارة وطريقة القيادة.

كما يحافظ زيت ناقل الحركة في السيارة على مستوى الحرارة داخل ناقل الحركة ويمنع إرتفاعها. والأعطال التي تظهر فيه الغالب تكون بسبب ارتفاع الحرارة نتيجة القيادة الخاطئة أو زيت سيء يوجد به نتيجة إنتهاء عمره الإفتراضي أو بسبب إستهلاكه. لهذا يجب فحصه وتغييره دائماً في الوقت المناسب.

ثانياً : أخطاء أثناء القيادة

عند التعامل مع ناقل الحركة في السيارة بشكل الخاطئ أثناء القيادة بشكل متكرر. قد يؤدي هذا الفعل إلى تقليل عمره الإفتراضي وتعريضه للتلف بسرعة لأن ناقل الحركة يعتبر حساس للغاية وأجزائه دقيقة جداً. ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب أصحاب السيارات عند عملية ركن السيارة. هي قيام بعض السائقين بعمل خاطئ وهو الرجوع مباشرة إلى الخلف دون إيقاف السيارة. بحيث تكون العجلات مازالت تدور إلى الأمام يقوم السائق بالعودة إلى الخلف. وهذا الفعل خاطئ والصحيح هو توقيف العجلات عن الدوران للأمام بعدها يجب إدخال الغيار الخلفي والرجوع إلى الخلف. بدون أضرار أو مشاكل وهنا تكون قد حافظت على ناقل الحركة في سيارتك لمدة أطول.

إقرأ أيضاً : أسباب حصول نتعة في الجير عند السرعات المنخفضة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف