التزييت والتبريد

وظيفة وأعراض تلف بلف تبخير الزيت في المحرك PCV Valve

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية، اليوم أحبائي أشارك معكم موضوع هام جداً. وهو حول وظيفة وأعراض تلف بلف تبخير الزيت في المحرك. لأنه من المهم جداً التعرف على هذا البلف لجميع أصحاب السيارات ووظيفته. حتى تتجنب حصول مشاكل وأعطال في سيارتك بسببه ففي البداية سنتعرف على وظيفة بلف تبخير الزيت وبعدها نتعرف على أعراض تلفه بمشيئة الله.

وظيفة ومكان بلف تبخير الزيت في المحرك

يعتبر بلف تبخير الزيت من القطع المهمة والتي تساعد في عملية تنظيم عمل المحرك. وهو عبارة عن صمام لتدوير غازات المحرك الداخلية. وعند وجود مشكل به فقد يؤدي الى عدة مشاكل وأعراض في محرك السيارة. ويقوم بلف التبخير عند وجود تبخير للزيت في المحرك بسحب هذا الزيت وإرجاعه مرة أخرى الى الداخل. لكي لايفقد المحرك هذا الزيت كما أنه يقوم بتخليص وتنقية الجو من التلوث الناتج من الغازات المضرة بالبيئة. والذي تنتج عن أكسيد النيتروجين عن طريق إعادة إدخالها إلى المحرك والتخلص منها. أما بخصوص مكان بلف تبخير الزيت في المحرك فهو يوجد أعلى المحرك أي فوق غطاء رأس المحرك ونجده موصلا به بواسطة أنبوب خارج من المحرك.

إقرأ أيضاً : شرح شنابر المكبس وأنواعها في السيارة

أعراض وعلامات تلف بلف التبخير

من أهم الأعراض والعلامات التي تحصل في المحرك عند تلف بلف التبخير. أنه هي عند إنسداده قد يؤدي الى إحتراق الزيت أو خروجه من غطاء البلف في المحرك. أو عندما يتعرض بلف تبخير الزيت للتلف فقد يتسرب الزيت الى داخل غرف الإحتراق في المحرك. مما سيتسبب في خروج دخان كثيف من عادم السيارة وكذلك إستهلاك زيت المحرك بسرعة. وقد يؤدي أيضاً الى إنخفاض ضغط المحرك بسبب بقائه مفتوح دائماً. وأهم سبب يؤدي الى تلفه هو تراكم الأوساخ والشحوم عليه. وبالتالي سيؤدي هذا الى عدم سحبه للزيت المتبخر مما سيؤدي الى نقصان زيت المحرك بسرعة.

كانت هذه هي أهم أعراض تلف بلف تبخير الزيت في محرك السيارة. إذا كان لديكم أي سؤال يمكنكم طرحه علينا في المكان المخصص للتعليقات أسفل الموضوع. وكنصيحة في ختام هذا الموضوع تعتبر الأوساخ والترسبات هي السبب الرئيسي لتلف بلف تبخير الزيت لهذا يجب الحرص على الصيانات الدورية في المحرك في وقتها من تغيير للزيوت والفلاتر فهذا يغنيك عن الكثير من الأعطال تحياتي.

إقرأ أيضاً : أسباب خروج دخان من عصا قياس الزيت في المحرك

3 thoughts on “وظيفة وأعراض تلف بلف تبخير الزيت في المحرك PCV Valve

  • سفيان

    السلام عليكم عندي سيارة ابيزا سيات 2013 و ماشيا 160 ألف عندي مشكل في نقصان الزيت مع العلم السيارة لا تدخن و لا يوجد أي علامة زيت في المحرك لكن عند وصول 2000 كلم بعد تغيره أجده ناقص كاس ماء او كاسين ما هو الحل من فضلكم ؟؟

  • fuhrer

    السلام عليكم :
    بالله يأخي لو تتكرم وتوضح لي مكان بلف التبخير في سيارة اودي اي 4 موديل 1998 محرك 1.8 بنزين , Audi A4 .

  • باسل

    أسعد الله مسائكم
    لو سمحت اخي الكريم عندي سيارة بيجو 308 موديل 2010 الزيت دائما ينقص بمعدل ١ كيلو زيت كل 1000 كيلومتر لايوجد تسريب ظاهر ولا حتى تدخين تم فحصها من قبل الميكانيكي ولم يجد تسريب للزيت وبدأ بالتحزر يمكن بسطون ويمكن كاسجيت ويمكن بواجي ويمكن ويمكن ….
    رجاءا اذا لديك معلومة افدني بها

Comments are closed.