أنظمة التعليق والتوجيهنصائح ميكانيكية

متى يجب فحص ضغط إطارات السيارة

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم سنتكلم حول موضوع مهم جداً وهو متى يجب فحص ضغط إطارات السيارة. وماهي الطريقة الصحيحة والشروط التي يجب إتباعها عند الفحص. وبعض المعلومات الأخرى والتي قد تفيدكم بمشيئة الله حول أهمية فحص ضغط إطارات السيارة.

مما لاشك فيه أن الإطارات تعتبر من أهم القطع في السيارات والتي بدونها لاتستطيع السيارة التحرك والمشي. ونظراً لأهميتها فيجب علينا التعامل معها بكل حرص وإهتمام. فهي قد تشكل خطراً على سلامة الركاب عند وجود أضرار بها. وبما أن موضوعنا اليوم حول ضغط إطارات السيارة فهنا يجب أن أوضح نقطة مهمة جداً. وهي أنه عندما يكون ضغط الإطار منخفض فهو يؤدي إلى عدة مشاكل وأبرزها هو التسبب في سرعة تأكل الإطارات وزيادة إستهلاك الوقود بشكل ملحوظ. ففي هذه الحالة قد تظهر لك مجموعة من الأعراض المزعجة في السيارة وبالخصوص عند القيادة.

متى يجب فحص ضغط اطارات السيارة

الجواب هو أنه يجب علينا أن نقوم بفحص ضغط إطارت السيارة على الأقل كل أسبوعين. وقبل كل سفر بالسيارة وأيضاً عند نقل حمولة وزنها ثقيل بالسيارة. لأنه عندما تقوم بتحميل أوزان كبيرة على السيارة ويكون هناك إنخفاض في ضغط الإطارات عن الضغط المطلوب لتلك الإطارات. فقد يؤدي التحميل الشديد عليه إلى إنفجار أحد الإطارات وقد يسرع من عملية تأكل الإطارات بشكل كبير.

الطريقة الصحيحة لفحص ضغط الإطارات

حتى نقوم بفحص ضغط الإطارات في السيارة بالشكل الصحيح يجب علينا أن ننتظر السيارة حتى تبرد. لأنه عندما تكون حرارة السيارة مرتفعة فقد يحصل خلل في قراءة نسبة الضغط عندما تكون الإطارات ساخنة. لهذا ينصح دائما القيام بعملية الفحص في الصباح قبل التحرك بالسيارة. أو عندما تكون السيارة متوقفة على الأقل لمدة 60 دقيقة.

هل صحيح أن الإطارات تزيد من صرف الوقود

نعم قد تتسبب الإطارات في زيادة استهلاك الوقود في السيارة. وذلك في حالتين وهما:

ففي الحالة الأولى وكما أشرنا إليها في الأعلى وهي بسبب إنخفاض ضغط الإطارات. فإذا كان ضغط الإطار غير مناسب فهنا تزداد مساحة التلامس بين الإطارات والطريق، وبالتالي تزداد مقاومة الطريق لحركة السيارة. مما يتطلب من المحرك جهد وطاقة دفع أكبر وهنا يحدث صرف أكبر للوقود.

أما بخصوص الحالة التانية والتي تزيد من صرف الوقود في السيارة. وهي عند إستخدام إطارات دات مواصفات غير مناسبة لسيارتك. لأن أي زيادة في عرض الإطار تزيد في مساحة التلامس مع الأرض فترتفع قوة الإحتكاك بين الإطار والطريق وبالتالي زيادة المقاومة لحركة السيارة وهنا طبعاً إستهلاك زائد وصرف زائد للوقود.

وكخلاصة لهذا الموضوع أود أن أشير الى أنه حسب الإحصائيات في أوروبا. فهي تشير إلى أنه هناك حادث واحد من كل عشرة حوادث. تكون بسبب وجود نقص في ضغط الإطارات. أي عندما لايكون ضغط الإطارات مناسب للإرشادات الموصى بها من طرف الخبراء والشركات المصنعة فهي تؤدي إلى تأكلها بسرعة وازدياد حرارتها وأيضاً زيادة في صرف الوقود وكنصيحة لا تتكاسل في فحص ضغط إطارات سيارتك على الأقل مرة كل أسبوعين وعند كل سفر أو تحميل أوزان ثقيلة في السيارة.

© موقع ميكانيكا بالعربية

إقرأ أيضاً : شرح أضرار الحفر والمطبات على السيارات