نصائح ميكانيكية

عند إيقاف السيارة وقت طويل كيف تتعامل معها؟

 أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية، اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً. حول كيف تتعامل مع السيارة عند إيقافها لوقت طويل وكيف تتعامل معها. العديد من أصحاب السيارات يضطر في بعض الحالات إلى إيقاف السيارة لوقت طويل. وذلك نظراً للسفر أو للدراسة أو للعمل أو غيرها من الأسباب الأخرى. وقد يتسائل البعض عن أفضل الطرق الممكنة لتجنب تعرض السيارة لأي أضرار ونصائح لطرق التعامل معها خلال فترة التوقف. لهذا قررت مشاركة هذا الموضوع وأتمنى أن يكون مفيد لكم.

أكثر العوامل التي تؤثر على السيارة عند إيقافها لوقت طويل بدون إستخدامها. هي المؤثرات الطبيعية مثل الحرارة والبرودة والرطوبة. فقد تتسبب لها بالصدأ أو تأكل الأجزاء المعدنية و القطع المطاطية في السيارة. ولتجنب هذا التأثير يجب عليك إتباع النصائح التالية:

إقرأ أيضاً : علامات تدل على تلف مضخة الوقود ووجود خلل بها

أولا : البطارية وتهوية السيارة

في البداية عند تخزين السيارة لوقت طويل. أول شيء يجب القيام به هو فصل أصابع البطارية. وذلك من أجل قطع التيار الكهربائي عن السيارة. لأنه قد يكون هناك تهريب كهربائي في السيارة أو خلل ما. مما سيؤدي إلى تلف البطارية بسرعة أو نفادها من الشحن. وأيضاً هناك بعض الأجزاء التي يصلها الكهرباء رغم توقف السيارة. وبالتالي سيؤدي هذا إلى نفادها بسرعة ولتجنب كل هذه الأمور يجب فصل أصابع البطارية.

ويجب الحرص على إيقاف السيارة في مكان نظيف. بحيث تكون فيه التهوية جيدة وأيضاً ينصح بإيقاف السيارة في أماكن غير معرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر ولمدة طويلة في اليوم، والإبتعاد قدر الإمكان عن إيقاف السيارة في الأماكن التي يوجد بها مصانع أو إشعاعات حرارية. وأيضاً يجب عدم إيقاف السيارة لوقت طويل في مكان قريب من البحر. ومن الأفضل أن تكون السيارة في مكان مضلل حتى تتجنب الأمطار والتقلبات الجوية.

ثانياً : التشحيم والتزييت والتبريد

قبل إيقاف السيارة لوقت طويل ينصح بالقيام بعملية تشحيم بعض القطع. وأهمها الوصلات المفصلية ومحاور الجر الأمامي بالشحم. وأيضاً فحص والتأكد من سلامة كاوتشات الكبالن، وكاوتشات علبة التوجيه في السيارة.

أما إذا كنت ستقوم بإيقاف السيارة لمدة طويلة جداً. ينصح بتفريغ المياه من الردياتير. حتى لايتعرض للصدأ بسبب تجمع الأملاح بدائرة المياه داخل محرك السيارة. كما ينصح أيضاً عند العزم على إيقاف السيارة لمدة طويلة إضافة القليل من الزيت داخل غرف الإحتراق في المحرك بواسطة حقنة أو مزيتة. وذلك بإزالة البواجي ورش الزيت داخل غرف الإحتراق في كل أسطوانة بعدها قم بإرجاع البواجي إلى مكانها.

ثالثاً : خاتمة عامة

في ختام هذا الموضوع وكنصيحة لكم. من أجل الحفاظ على المحرك والسيارة أثناء إيقافها لوقت طويل. ومن أجل الحصول على أفضل نتيجة من هذا التوقف وعدم تضرر سيارتك. يجب أن تقوم بتشغيل السيارة مرة واحدة في الأسبوع أو في أسبوعين على أبعد تقدير. وذلك خلال فترة إيقافها و يجب العمل على تحريكها ولو لمسافات قصيرة في بعض الأحيان. وإذا كنت مسافر ينصح بتوكيل هذه المهمة لشخص قريب لك. أما إذا لم يكن هناك أي شخص تثق به ففي هذه الحالة. إتبع فقط النصائح أعلاه فهي أيضاً مهمة وتساعدك على تجنب العديد من الأضرار في سيارتك.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب تفتفة المحرك وتقطيعه عن العمل

المرجع : موقع ميكانيكا لايف