أنظمة حقن الوقودإلكترونيات وكهرباء السياراتنصائح ميكانيكية

شرح أسباب تفتفة المحرك وتقطيعه عن العمل

أهلابكم في ميكانيكا بالعربية، اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً. ومفيد للجميع وهو حول أسباب تفتفة المحرك وتقطيعه عن العمل في السيارات. وسنحاول في هذا الشرح بمشيئة الله. التعرف على 3 أسباب تؤدي إلى حدوث التفتفة في محرك السيارة وهي الشائعة والتي تحدث في أغلب السيارات وهي كالتالي:

السبب الأول : تلف البخاخات

البخاخات من أهم الأجزاء في محركات السيارات. وبدونها لانستطيع تشغيل المحرك لهذا عند تعرضها لعطل أو خلل ما. نجد أن المحرك يعاني من العديد من الأعراض والعلامات التي تدل على أن شيء غير طبيعي يحدث في المحرك, ومن السهولة ملاحظة هذا الأمر فهي التي تقوم بضخ الوقود إلى داخل غرف الإحتراق في المحرك. وذلك وفق كميات محددة من طرف كمبيوتر السيارة. لهذا عندما يكون هناك خلل في هذه البخاخات ستلاحظ في البداية وجود تفتفة وإهتزاز في المحرك مصحوباً بضف أداء السيارة على الطريق. وهنا يجب فحصها والتأكد من العطل وإصلاحه بسرعة لأن في بعض الحالات تكون البخاخات تحتاج فقط إلى تنظيف.

إقرأ أيضاً : علامات تدل على وجود خلل في طرمبة الوقود

السبب الثاني : تلف البواجي والكويلات

وظيفة البواجي هي إطلاق الشرارة من أجل حرق خليط الهواء والوقود الموجود داخل غرف الإحتراق في المحرك. وذلك من أجل توليد الطاقة وعند وجود خلل في أحد البواجي ستعاني سيارتك من بعض العلامات وأبرزها وجود تفتفة وضعف عزم السيارة. وكما هو الحال بالنسبة للبواجي فالكويلات نفس الأمر فهي التي تقوم بإعطاء البواجي التيار الكهربائي اللازم للإشتغال. وتلف أحد الكويلات يعني عدم عمل البواجي بالكيفية اللازمة.

السبب الثالث : إنسداد فلتر الهواء في السيارة

وظيفة فلتر الهواء في السيارة هي تنقية الهواء الداخل إلى المحرك من الغبار والأتربة والأوساخ. حتى لاتحصل أي ترسبات داخل المحرك وتؤدي إلى تلف بعض القطع. فبعد مرور وقت على إستخدام فلتر الهواء قد يمتلئ بالأوساخ. مما يؤدي إلى إنسداد في الفتحات أو وجود ضيق بها. وهذا يؤدي إلى إعاقة مرور الهواء الكافي إلى داخل المحرك. من أجل الإحتراق وبالتالي ستلاحظ بعض الأعراض في سيارتك. ومنها تفتفة في المحرك وأيضاً تقطع في عمل المحرك وضعف العزم.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب إختناق محرك السيارة

جميع الحقوق محفوظة : ©ميكانيكا بالعربية

المرجع : ميكانيكا لايف

One thought on “شرح أسباب تفتفة المحرك وتقطيعه عن العمل

  • والله كلام ممتاز جداً وفي غاية الأهمية

Comments are closed.