ناقل الحركة

تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة صحيح أو خطأ

هل سبق لك أن قمت بتغيير زيت ناقل الحركة في سيارتك،. وهل ترى أن تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة صحيح أو خطأ؟. فكلنا نعلم أنه يكثر الجدل كثيراً في هذا الموضوع،. وهذا بين مؤيد ومعارض حيث نجد فئة من الناس ترى أنه لايجب تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة،. وفئة اخرى ترى أنه يجب تغييره وبشكل دوري، وعدم تغييره يؤدي إلى أضرار ويصل الى تلف ناقل الحركة،. وهذا ما سأحاول توضيحه في هذا الموضوع بمشيئة الله.

هل نحتاج الى تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة؟ ولماذا؟

نعم فمن الضروري تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة وذالك بسبب الحرارة التي تتولد داخل علبة السرعة،. نتيجة للإحتكاك بين التروس، هنا يفقد الزيت لزوجته وخواصه والتي بها نستطيع الحفاظ على ناقل الحركة من التلف،. ففي الغالب السبب الرئيسي لتلف ناقل الحركة في السيارات هو عدم تغيير الزيت في الوقت المناسب،. والذي ينتج عنه ارتفاع درجة الحرارة والإحتكاك بين الأجزاء عند فقدانه لخواصه ولزوجته لهذا يجب الحرص على تغييره دائماً حسب المدة الموصى بها.

متى يجب علينا تغيير زيت ناقل الحركة؟

أولاً : ناقل الحركة الأوتوماتيكي:

فبالنسبة لناقل الحركة الأوتوماتيكي فالمسافة التي يجب من خلالها تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة، والتي ينصح بها هي كل 50 ألف كيلومتر،. وذالك راجع إلى عدة عوامل ومن أهمها أن السيارة التي تحتوي على ناقل الحركة الأوتوماتيكي،. تنتج حرارة أعلى بداخلها مما يؤدي الى انتاج المزيد من الكربون داخل علبة السرعة،. وهذا يؤدي الى تلوث الزيت وفقدانه لزوجته وخواصه بسرعة مما يستوجب تغييره كل 50 ألف كيلومتر.

ثانياً : ناقل الحركة العادي:

فبالنسبة لناقل الحركة العادي أو ناقل الحركة اليدوي كما يطلق عليه، تختلف المسافة قليلاً عن الأوتوماتيكي،. و ينصح في الغالب بتغييره مابين 50 ألف كيلومتر و 80 ألف كيلومتر،. وذالك راجع إلى بعض العوامل ومن أهمها حالة السيارة،. هل السيارة جديدة أو قديمة وهل السيارة كثيرة الإستعمال فالسيارات التي يستعمل فيها ناقل الحركة بشكل كبير وخصوصاً عند القيادة داخل المدن هنا يجب تغيير الزيت كل 30 ألف كيلومتر.

العلامات التي تدل على أن زيت ناقل الحركة يحتاج الى تغيير

من أهم العلامات التي تدل على أن زيت ناقل الحركة في سيارتك يحتاج الى تغيير هي كالتالي:

  • – صعوبة تغيير السرعات في السيارة.
  • – تأخر إستجابة السيارة لناقل الحركة حيث تتأخر السيارة في الحركة بعد تغيير السرعة والصغط على دواسة البنزين.
  • – أما بخصوص القير الأوتوماتيكي فمن أهم الاعراض هو تأخر التعشيق عند نقل عصا القير من P إلى D.

وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع وكخلاصة فتغيير زيت ناقل الحركة في السيارة هو واجب وضروري لكل سيارة وعدم تغييره يؤدي الى تلف القير،. وفي السيارات القديمة يجب تغييره عند كل 30 ألف كيلومتر.

إقرأ أيضاً : تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة صحيح أو خطأ؟

المرجع : موقع ميكانيكا لايف

5 thoughts on “تغيير زيت ناقل الحركة في السيارة صحيح أو خطأ

  • سليمان ابو عبيد

    مساء الخير اخي الكريم …
    انا سيارتي هوندا 2005 ولاكن المكنيكي ما نصحني اني اغير زيت الجير ” ناقل الحركة ” والسبب انو ممكن يفرط الجير ويلزمه تغير … وإذا اصريت بحكيلي انو بغيرو بس على انو صاحب السيارة يتحمل النتيجة ….
    هل هاذا الكلام صحيح ..
    ارجو الفائدة … وكل الشكر والتقدير لكم ولا العاملين جميعاً

  • شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة

  • حسان

    شكرا على التوضيح

  • Islam helal

    يجب الالتزام بتعليمات صانع السياره فى هذا الشأن ويجب الالتزام حرفياً بنوع الزيت المستخدم ومطابقة مواصفاته التام لزيت وكالة السياره وعدم الانصات والانصياع لنصائح الورش الخارجيه ومحطات تبديل الزيوت ولقد كلفنى هذا الخطأ استبدال جير او علبة تروس كامله لسياره مرسيدس رياضيه لانى استمعت لاحد فنيين محطه لاستبدال الزيوت ورغم ان الزيت الذى استخدمه من اعلى واغلى الزيوت العالميه جوده وسعرا لكنه ليس الخاص والمناسب لسيارتى ؟

    • عمر

      نعم أخي أتفق معك في هذه النقاط

Comments are closed.