التزييت والتبريد

أضرار الحرارة الزائدة على محرك السيارة

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية. اليوم أعزائي أشارك معكم موضوع مهم جداً وهو حول الأضرار التي تسببها الحرارة الزائدة على محرك السيارة. حيث يعاني العديد من السائقين من مثل هذه الأعطال وفي بعض الحالات لايعرفون الأضرار التي من الممكن أن يسببها لسيارته. ففي العديد من محركات البنزين عندما ترتفع درجة الحرارة في السيارة عن المعتاد. يفقد المحرك العزم ويبدأ بإصدار صوت من المحرك. وتسمى هذه العملية بظاهرة الصفع في المحرك أي أن الوقود يحترق قبل إطلاق الشرارة من البواجي بفعل ارتفاع درجة الحرارة داخله. وهذا قد يؤدي الى تلف حلقات المكابس والعديد من الأضرار الأخرى على المحرك.

ومن بين العلامات التي قد تلاحظها عند حدوث الإشعال المبكر للوقود داخل المحرك. هي أن الأماكن الساخنة داخل المحرك تصبح مصدر اشعال للوقود. ويسمى بالصفع لأنه إشعال غير متحكم فيه وستلاحظ أنه بعد توقيف المحرك عن العمل لن يتوقف مباشرة بل يستمر في الدوران قبل التوقف. وبالتالي هذا قد يؤدي الى مجموعة من الأضرار في محرك سيارتك اضافة الى تلف حلقات المكبس. قد يحدث ثقب في المكبس وتلف كازكيت رأس المحرك وإعوجاج رأس المحرك. كما قد يسبب في انفجار أنابيب المياه الموصلة للردياتير وتلف عمود المرفق والصمامات.

لهذا أعزائي أوصيكم دائماً بفحص السوائل في سياراتك قبل التحرك بالسيارة خاصة لمشاوير طويلة. والإهتمام بالصيانة الدورية وأيضاُ يجب الإنتباه للمبة الحرارة في طابلو السيارة حيث يجب عند ملاحظة ظهورها على لوحة القيادة يجب إيقاف السيارة فوراً واتركها حتى تبرد بعدها قم بفحص سائل التبريد وتأكد من عدم وجود أي تسريب حتى لاتسبب في تلف محرك سيارتك.

إقرأ أيضاً : شرح الأسباب التي تؤدي الى تلف البخاخات ومضخة البنزين