التزييت والتبريدنصائح ميكانيكية

كيف تعرف حالة محرك سيارتك من لون دخان الشكمان

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أشارك معكم موضوع هام جداً. وهو حول كيف تعرف حالة محرك سيارتك من خلال لون دخان الشكمان في السيارة. فكما يعلم الجميع فقد نتصادف مع دخان عادم أبيض اللون أو أسود اللون أو رمادي يميل للزرقة. وقد تختلف كثافة هذه الألوان حسب العطل الذي يوجد في المحرك. فهذه الأمور ليست طبيعية وتدل على وجود عطل ما في محرك السيارة. ومن خلال لون العادم قد نستطيع تحديد هذا العطل وهذه الأعطال هي كالتالي:

أولاً : دخان أسود اللون يخرج من شكمان السيارة

عند خروج دخان أسود من عادم السيارة فهذا يدل على أن هناك إحتراق غير كامل للوقود داخل المحرك. وأن نسبة من الوقود وصل إلى شكمان السيارة وهو غير محترق وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى مثل هذا العطل. ولعل أبرزها هو إتساخ وإنسداد فلتر الهواء والذي يؤدي إلى عدم وصول الهواء الكافي الى داخل المحرك للقيام بعملية الإحتراق. وهنا يحصل خلل في عملية إحتراق الوقود والسبب كما ذكرنا هو تلف فلتر الهواء. وهناك سبب أخر شائع أيضاً وهو تلف البواجي فهو بدوره يؤدي الى عدم إحتراق الوقود بشكل جيد داخل المحرك ويعطينا تقريباً نفس الأعراض.

ثانياً : دخان أبيض اللون يخرج من شكمان السيارة

عند خروج دخان أبيض اللون من عادم السيارة بشكل دائم ومستمر ففي الغالب يحدث هذا بسبب بخار الماء. ويحدث نتيجة وجود تسريب لمياه التبريد الى داخل غرف الإحتراق في المحرك. وفي بعض الحالات قد يعاني بعض السائقين من مشكل ظهور هذا الدخان الأبيض في بداية تشغيل السيارة ويختفي بعد التشغيل بقليل. ويحصل في الشتاء غالباً هذا الأمر وهو عادي ولا يدعو إلى القلق. وذلك نتيجة لوجود ماء متكثف داخل غرف الإحتراق وعادم السيارة وسرعان ما يتبخر هذا الماء بعد تشغيل المحرك بثواني قليلة.

ثالثاً : دخان أزرق اللون يخرج من شكمان السيارة

عند خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة بشكل مستمر فهذا يدل على وجود مشكل إحتراق الزيت في محرك سيارتك. ويحدث في الغالب بسبب وجود تسريب للزيت في حلقات المكبس. أو بسبب إهتراء جدار الأسطوانة أو حابك الأسطوانة. لهذا يجب أخد السيارة فوراً عند الميكانيكي للتأكد من العطل ومعالجته فقد يكون مكلف نوعاً ما إذا تبث أن العطل داخل المحرك.

وفي الختام وكنصيحة راقب دائماً مياه تبريد المحرك والزيوت وحافظ على الصيانة الدورية إذا كنت تريد أن لاتزور الميكانيكي كثيراً.

إقرأ أيضاً : شرح أسهل طريقة لمحو الأعطال العالقة في ذاكرة كمبيوتر السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف