أنظمة التعليق والتوجيه

علامات تخبرنا بتلف ممتص الصدمات في السيارة

يعتبر ممتص الصدمات من أهم القطع الموجودة في السيارات. بحيث عند تلفه ستلاحظ مجموعة من الأعراض والعلامات التي تدل على وجود مشكل به. ولأهميته البالغة فعند تلف ممتص الصدمات قد تتأثر مجموعة من القطع الأخرى في السيارة، ومن أهمها هيكل السيارة ونظام الفرامل، إذن ماهي علامات تلف ممتص الصدمات في السيارة، وماهي المسافة التي ينصح فيها بإستبداله؟

ماهي المسافة التي ينصح فيها باستبدال ممتص الصدمات؟

المسافة التي ينصح فيها باستبدال ممتص الصدمات في السيارات، ففي أغلب الشركات المصنعة ينصح بفحص ممتص الصدمات عند وصول مسافة استعماله. الى 80 ألف كيلومتر وذالك كل 20 ألف كيلو وتغييره إذا لزم الأمر، وذالك من أجل تفادي تلفه بشكل مفاجئ وبالتالي الحفاظ على باقي القطع المرتبطة به.

وتتحكم جودة القطعة المستعملة وطريقة القيادة. والطريق التي تسير عليها في إطالة عمر ممتص الصدمات في السيارة، فوظيفة ماص الصدمات هي امتصاص أرجحة السيارة على المطبات والطرق الوعرة، ويضمن لنا إتصال مستمر للعجلات مع الطريق، والحفاظ على ثباتها في المنعرجات.

علامات تخبرنا بتلف ممتص الصدمات في السيارة

أهم العلامات التي تخبرنا بتلف ممتص الصدمات في السيارة هي كالتالي:

أولاً : الشعور بدربكة على مقود السيارة عند القيادة.

ثانياً : تأكل إطارات السيارة بشكل غير متساوي. فالجهة التي يكون فيها ماص الصدمات تالف تكون سريعة التأكل.

ثالثاً : تسرب الزيت من ممتص الصدمات. ويمكن ملاحظة بقع الزيت وأثار التسرب عليه بسهولة.

رابعاً : بعد أخد مطب قد تلاحظ وجود نطنطة بالسيارة قد يصاحبه إهتزاز بالسيارة لثواني بعدها يختفي.

ومن أهم مايترتب عند تلف ماص الصدمات في السيارة. إنخفاض في إلتصاق عجلات السيارة على الطريق، مما يؤدي الى تقليل ثبات السيارة في المنعرجات، وبالتالي طول مسافة الإنحراف والكبح عند المنعطفات.

إقرأ أيضاً : شرح وظيفة رقم الشاسيه في السيارة وأهميته

المرجع : موقع ميكانيكا لايف