نظام الفرامل

شرح أهم أسباب صفير الفرامل

لعل من أكثر الأعطال التي تؤرق بال السائق،. هي عندما يسمع صوت ضجيج أو صفير في سيارته. لهذا اليوم سنتطرق الى عطل شائع جداً في السيارات وهو صفير الفرامل. حيث سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي اليه إضافة الى بعض النصائح حول طرق معالجتها.

أسباب صفير الفرامل في السيارات

في الغالب قد يحدث هذا العطل عندما تكون نازل في منحذر وتضغط على الفرامل هنا تسمع صفير حاد قادم من الفرامل. وقد يختلف هذا الصفير وأعراض ظهوره لهذا سأقسمه في هذا الموضوع الى ثلاث أنواع وهو كالتالي:

أولاً : صفير حاد مع رجة في مقود السيارة : في الغالب عند ظهور مثل هذا العطل فالسبب يكون هو تلف تيل الفرامل حيث يحتك حديد التيل مع حديد ديسك الفرامل. وهنا قد لاتحتاج فقط الى تغيير تيل الفرامل لوحده بل قد تضظر الى تغيير ديسك الفرامل معه أيضاً نتيجة للضرر الذي قد يحصل بسبب هذا الإحتكاك

ثانياً : صفير بسيط عند الضغط على الفرامل: بعض الشركات المصنعة لقطع الغير تلجأ الى وضع قطعة نحاسية في تيل الفرامل. وعند قرب تلف التيل تلامس هذه القطعة ديسك الفرامل. وبالتالي حدوث صفير للفرامل يعلمك بقرب تلف التيل وضرورة تغييره.

ثالثاً : صفير ناتج عن سلندر و مكبس الفرامل: لمن يعرف الية عمل الفرامل سيعرف وظيفة سلندر الفرامل ومكبس الفرامل. وهو تلك القطعة التي تدفع تيل الفرامل من أجل الإحتكاك مع الديسك. وذالك من أجل إيقاف السيارة عند الفرملة،. فمع مدة استعمالهما قد يتأثران بالحرارة والأوساخ لهذا يجب على الميكانيكي القيام بفحصهما وتزييتهما إذا لزم الأمر أو تغييرهما.

وينصح دائماً بتشحيم مسامير الفرامل عند كل تغيير للتيل. وكذالك المسامير الماسكة للسراج من أجل تسهيل حركة المكبس. وفي بعض الحالة نجد بعض الأصوات تصدر من السيارة عند الضغط على الفرامل تشبه صوت صرير أو قشط. هنا في هذه الحالة في الغالب يكون مصدر هذا العطل رمل أو حصى أو حجر صغير تسرب الى فرامل السيارة. وتجده عالق بين أحد القطع وعلى الأرجح بين الفحمات في بينها وبين ديسك الفرامل. وقد يسبب ضجيج حتى بدون الضغط على الفرامل لهذا يجب التفريق بين هذه الأعراض جميعاً.

إقرأ أيضاً : 10 نصائح هامة جداً قبل شراء سيارة مستعملة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف