ناقل الحركة

شرح طنجرة القير وأسباب تلفها

أهلا بكم أعزائي متابعي موقع ميكانيكا بالعربية. اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً. وهو حول طنجرة القير في السيارة وأسباب تلفها. فطنجرة القير تعتبر من القطع المهمة في نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارات. ويطلق عليها باللغة العربية إسم محول عزم الدوران أما الإسم الشائع المعروف عندنا هو طنجرة القير أو الكونفنتر. ووظيفتها فهي تتشابه مع وظيفة القابض في القير اليدوي حيث تقوم بنقل الطاقة من المحرك إلى القير. ويوجد فيها ثلاث قطع أساسية تتكون منها وهي : مضخة الزيت و التوربين والستاتور.

أسباب تلف طنجرة القير

في الغالب يكون السبب الرئيسي لتلف طنجرة القير هو الزيت. ولعل أبرز سبب يؤدي الى هذه النتيجة هو نقصان الزيت من الطنجرة والسير بها لمسافات طويلة بتلك الحالة. هذا سيؤدي الى تلفها أو عدم عملها بالكيفية المطلوبة وبالتالي سيظهر أو سينعكس هذا على أداء السيارة بشكل ملحوظ. ومن بين الأعراض التي ستلاحظها في مثل هذه الحالة على سيارتك. هي عدم استقرار أداء المحرك عند السرعات المنخفضة وقد تؤدي الى انطفاء المحرك عن العمل عندها. وأيضاً قد تسبب ارتفاع درجة حرارة القير. وملاحظة رجة في السيارة وبالخصوص عند السرعات المنخفضة والمتوسطة 50 كم في الساعة. وأيضاً ستلاحظ أن عداد الإربي ام غير ثابت.

وفي الختام وكنصيحة عند ظهور مثل هذه الأعراض أو العلامات على سيارتك. أنصحك بالتأكد من العطل فوراً وعدم تأجيل الأمر حتى يتسنى لك الوقت لإصلاحه قبل التعرض للمزيد من الأعطال الأخرى. فالأفضل دائماً معالجة الأعطال فور ظهورها لأن القطع مترابطة فيما بينها وتلف قطعة قد يتبعه تلف القطعة المرتبطة بها إذا تأخرت في اصلاحها.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب وأعراض تعرض أسطوانة الدبرياج للتلف