التزييت والتبريد

معلومات هامة حول تسخين السيارة في الصباح

يكثر الجدل حول موضوع تسخين السيارة في الصباح من عدمها. حيث نجد هناك مؤيدين والمعارضيين للخطوة وكل له مبرراته الخاصة. لهذا سأحاول في هذا الموضوع تببين وجهة نظري حسب خبرتي المتواضعة. ومجموعة من المعلومات الأخرى التي سأضعها بين أيديكم في هذا الشرح بمشيئة الله.

نقصد ب تسخين السيارة في الصباح أي القيام بتشغيل السيارة والمحرك بارد. والانتظار لفترة معينة حتى يسخن المحرك قبل تحريك السيارة. لكن مع التطور التكنولوجي السريع الذي نعيشه فالسيارات الحديثة لاتحتاج الى تسخيين. بل يمكنك السير بها مباشرة بعد تشغيلها. كما أنني أرى أنه لاضير إذا قمت بترك الزيت يدور في المحرك لدقيقة أو أكثر قبل التحرك بالسيارة.

وتكون السيارة جاهزة للإنطلاق بالتحديد عند اكتمال دورة التزييت في المحرك، ففي السيارات الحديثة لاتتعدى هذه المدة 10 ثواني، أما إذا كانت سيارتك قديمة وتحتاج الى بضع دقائق حتى تكتمل دورة التزييت به، فلا ضير في ذلك قبل الإنطلاق بالسيارة.

ومن بين الأسباب الأخرى التي كانت تجعل السيارات القديمة، وبالتحديد تلك التي كانت تعمل بالكربيراتير تحتاج الى تسخين، هي أنها لاتوزع الوقود بشكل جيد على جميع الأسطوانات، كما أنها عندما تكون الأجواء باردة تجد صعوبة في تشغيل السيارة، لكن مع المحركات الحديثة والتي تعمل بنظام حقن الوقود، الوضع مختلف فالسيارة تشتغل بسرعة حتى وان طال توقفها لعدة أيام ولا تحتاج الى تسخين أيضاً.

فأغلب كتيبات السيارات الحديثة تنصح أصحاب السيارات بعدم اضاعة الوقت في تسخين السيارة. وأنه يزيد في الثلوث كما يزيد في استهلاك الوقود الخاص بالسيارة. وأن المحركات لاتحتاج سوى لعشر ثواني تسخين فقط، لهذا وفي ختام هذا الموضوع وكنصيحة مني لكم بعد تشغيل السيارة. لاتضغط على الدواسة بشكل قوي عند التحرك بالسيارة. بل قم بالضغط بشكل تدريجي وبطيء خلال المسافات الأولى بعد التشغيل وتجنب رفع السرعة حتى يدور الزيت بشكل جيد داخل المحرك.

إقرأ أيضاً : نصائح هامة لإطالة عمر بطارية سيارتك

المصادر : موقع ميكانيكا لايف