أنظمة حقن الوقود

كيف تتصرف إذا لاحظت أن الوقود لايصل الى المحرك

حصول الأعطال في السيارة أمر وارد جداً لهذا من الضروري معرفة كيفية التعامل مع السيارة في مثل هذه المواقف. كيف تتصرف إذا لاحظت أن الوقود لايصل الى المحرك في سيارتك. حيث نفترض أنك توقفت لدقائق معدودة في إستراحة على الطريق أو لأخد غرض ما من السوق أو غيره وعند عودتك إلى السيارة ومحاولة تشغيلها أبت العمل كيف تتصرف في هذه الحالة هل تعرف الخطوات الواجب اتباعها لمعرفة مكان الخلل؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا الموضوع بمشيئة الله.

أولاً : فحص مضخة الوقود

أول خطوة يجب القيام بها بعد ملاحظة أن الوقود لايصل الى محرك سيارتك. هي تدوير مفتاح السيارة الدورة الأولى حتى تظهر الأضواء على لوحة القيادة. بعدها قم بالإنصات الى صوت مضخة الوقود الموجودة أسفل الكراسي الخلفية داخل السيارة. وملاحظة هل تصدر صوت أولا فإصدار الصوت يعني أنها مازالت تعمل.

الخطوة الثانية بعدها يجب التأكد من وجود وقود الكافي داخل خزان سيارتك. ففي العديد من الحالات التي تقع، ينسى صاحب السيارة تزويد سيارته بالوقود وينسى ذالك وهذا الأمر وارد جداً.

أما إذا كانت مضخة الوقود لاتعمل ولايصدر منها أي صوت فننصحك بفحص فيوز وريلاي مضخة الوقود. فعندما يتعرض أحدهما الى التلف فالكهرباء لن تصل الى المضخة وبالتالي لن تعمل والوقود لن يصل الى المحرك. ولتسهيل الأمر ينصح باستخدام كتيب السيارة ان وجد لمعرفة مكان فيوز وريلاي مضخة الوقود في سيارتك.

ثانياً : أهم الأسباب التي قد تؤدي الى عدم وصول الوقود الى المحرك

أهم الأسباب التي قد تؤدي الى عدم وصول الوقود الى محرك سيارتك بإختصار هي عندما يكون خزان الوقود في السيارة فارغ من الوقود أو عند تلف أو وجود خلل في مضخة الوقود في السيارة. أو عند تلف الفيوز أو ريلاي المضخة. أوعند وجود مشكل في التوصيلات الكهربائية للسيارة التي تربط المضخة بالأجهزة الإلكترونية الأخرى. وعند انسداد كامل لفلتر الوقود أو في أنابيب الوقود وبالتالي سيمنع مرور الوقود الى محرك السيارة.

ثالثاً : بعض النصائح الهامة جداً للحفاظ على مضخة الوقود

ينصح دائما للحفاظ على مضخة الوقود في السيارة سليمة لمدة أطول بعدم ترك خزان الوقود يفرغ الى دون النصف في خزان السيارة. وذلك لأن انغمار مضخة الوقود في الوقود يحافظ على حرارتها منخفضة وهنا تبقى في حالة جيدة لمدة أطول. وينصح أيضاً تجنب محطات الوقود دات السمعة السيئة والتي يوجد بها وقود بجودة سيئة.

إقرأ أيضاً : لماذا يتأخر محرك السيارة في التشغيل عندما يكون بارد

المرجع : موقع ميكانيكا لايف