التزييت والتبريد

إيقاف محرك السيارة بعد مشوار طويل صحيح أو خطأ؟

اليوم بمشيئة الله سنتكلم حول موضوع مهم جداً، وهو حول إيقاف محرك السيارة بعد مشوار طويل هل هو صحيح أو خطأ؟ وماهي أضراره على السيارة. فالعديد من أصحاب السيارات يتسائل حول هذا الموضوع فهناك من يقول أن الأمر قد يسبب ضرر لمحرك السيارة. والبعض الاخر يقول أنه لاتوجد هناك أي مشكلة وهذا ما سنحاول توضيحه اليوم بمشيئة الله.

جميعنا نعلم أنه عند تشغيل محرك السيارة تتولد بداخله قوة كبيرة جداً. حيث قد تصل عدد دورات المحرك في الدقيقة الى أكثر من 4000 دورة. ولكي يعمل بشكل جيد ولا يتعرض للتلف يحتاج أثناء تشغيله الى التزييت والتبريد لكي لا تتعرض القطع بداخله الى التلف نتيجة لإرتفاع درجة الحرارة به و احتكاك القطع ببعضها البعض. فماذا يحصل للمحرك إذا قمنا بإيقاف السيارة مباشرة بعد مشوار طويل بحيث حرارة المحرك مرتفعة؟.

الذي سيحصل هو أن المحرك ستكون حرارته مرتفعة جداً وهو متوقف عن العمل. وستبقى الحرارة مخزنة لفترة طويلة داخل المحرك لأن نظام التبريد والتزييت متوقف عن العمل أيضاً. ومع الوقت ومرور الزمن سيؤدي هذا الى التأثير في قطع المحرك الداخلية وتضررها وبالتالي تعرضها للتلف والتقليل من العمر الإفتراضي لمحرك سيارتك.

وهذا الأمر يؤثر بشكل خاص على التيربو ويضر به لأن حرارته تكون مرتفعة جداً. وهنا يجب ترك السيارة مشتغلة لدقيقتين أو أكثر بعد القدوم من مشوار استدعى تشغيل المحرك لوقت طويل والحرارة مرتفعة به.

إقرأ أيضاً : أسهل طريقة لمحو الأعطال العالقة في ذاكرة كمبيوتر السيارة

وفي الختام اود أن أشير الى أن العديد من الشركات المصنعة للسيارات الحديثة. قامت بمعالجة هذا الوضع بحيث لاتحتاج الى ترك محرك سيارتك يعمل بعد القدوم من مشوار طويل بالسيارة. بل يمكنك توقيفه مباشرة لأنه توجد بها خاصية عند ارتفاع درجة الحرارة في المحرك تبقى المراوح ونظام التبريد يشتغل بشكل أوتوماتيكي حتى لو كان المحرك متوقف العمل حتى يبرد.

إقرأ أيضاً : أفضل وأسهل طريقة للتخلص من الضباب داخل السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف

2 thoughts on “إيقاف محرك السيارة بعد مشوار طويل صحيح أو خطأ؟

  • محمد الشيمى

    هل في خطورة على الفتيس الاوتوماتيك خاصة نوع ال CVT من فك التعشيق اثناء الحركة من وضع الD إلى وضع الN والرجوع إلى وضع ال D مره أخرى اثناء الحركة بغرض تبريد واراحة الموتور خصوصا على المنحدرات

  • Elias Andrawos

    معلومات جيدة ومفيدة تشكر عليها

Comments are closed.