التزييت والتبريدنصائح ميكانيكية

أسباب إحتراق زيت محرك السيارة وخروج دخان

أهلا بكم في ميكانيكا لايف، اليوم أشارك معكم موضوع مهم جداً أعزائي. وهو حول أهم أسباب إحتراق زيت محرك السيارة وخروج دخان من عادم السيارة. فالعديد من أصحاب السيارات قد يعاني من هذا العطل. وهو إحتراق زيت المحرك مما يسبب نقصانه ويؤدي إلى أضرار عديدة على محرك السيارة. وقد يصادفك أن تسمع سائق يقول سيارتي تأكل الزيت أي تستهلكه وهذا هو العطل الذي سنشرحه اليوم بمشيئة الله.

أولاً : بسبب تأكل الأسطوانة

أسطوانة المحرك أو كما يعرفها الكثير منا بالسلندر. تعتبر هي الجزء الرئيسي في محركات الإحتراق الداخلي نظراً لأهميتها. ففيها يتحرك المكبس للأعلى والأسفل وفيها تقع عملية الإحتراق في المحرك كاملة. عند وجود خلل بها أو تأكل فيها هذا من شأنه ان يؤدي إلى تسرب الزيت إلى داخل غرف الإحتراق. وبالتالي ستلاحظ أن زيت سيارتك ينقص بإستمرار وأيضاً خروج دخان أزرق اللون من عادم السيارة بسبب إحتراقه في المحرك.

إقرأ أيضاً : كيف أعرف أن زيت محرك سيارتي يحتاج إلى تغيير

ثانياً : تلف شنابر الزيت (حلقات المكبس)

وظيفة شنابر الزيت في محركات السيارات هي إزالة الزيت الزائد من جدران الأسطوانة. وذالك عن طريق جمعه أو سحبه في شقوق توجد داخل شنابر الزيت في المكبس. وبالتالي يعيده إلى خزان الزيت في المحرك (الكارتير). أما الوظيفة الثانية لحلقات الزيت هي منع دخول وتسرب الزيت إلى غرف الإحتراق. وعند تلف شنابر الزيت في المحرك سيؤدي إلى تسرب الزيت إلى داخل غرف الإحتراق وبالتالي حرقه مع الوقود وهنا ستلاحظ خروج دخان أزرق من شكمان السيارة.

ثالثاً : السيارات القديمة

عندما تتقادم السيارة فهذا يعني أن المحرك تقادم أيضاً وبالتالي أعطال أكثر. نظراً لإهتراء أجزائها حيث تجد بعضها تعددت أعمال الصيانة به. وهذا من شأنه أن يجعل المحرك لايعمل بالشكل الجيد. لهذا يجب الإهتمام بها بشكل أكبر ومعالجة الأعطال بسرعة. فأغلب مشاكل تسرب الزيت توجد في السيارات القديمة.

إقرأ أيضاً : شرح أسباب تلف كازكيت رأس المحرك في السيارة

جميع الحقوق محفوظة ©ميكانيكا بالعربية

المراجع : موقع ميكانيكا لايف