ناقل الحركة

شرح أهم أعطال القير الأوتوماتيك وحلولها

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية. اليوم سنتطرق الى موضوع مهم جداً وهو حول أهم أعطال القير الأوتوماتيك وحلولها. فالعديد من أصحاب السيارات يعاني من مشاكل في القير الأوتوماتيك ويبحث عن حلول لمشاكله لهذا سنحاول تبسيط هذا الأمر وفهمه بمشيئة الله.

أولاً : وظيفة الجير بوكس في السيارة

الجير بوكس هو عبارة عن أدات تستعمل للتحكم في سرعات السيارة. وتقوم بنقلها من المحرك الى العجلات سواء كان القير ميكانيكي أو أوتوماتيكي. والفرق بينهما هو ان القير الأوتوماتيكي تتم به عملية نقل السرعات بشكل أتوماتيكي وذالك حسب إزدياد سرعة السيارة. على عكس القير العادي حيث أن القائد هناك هو من يقوم بتغيير السرعات.

ثانياً : أعطال القير الأوتوماتيك وحلولها

1 – صعوية تعشيق القير إلا بعد الضغط على دواسة الفرامل

في هذه الحالة إذا كانت فرامل سيارتك تعمل بشكل جيد. فمن الوارد أن يكون سبب العطل قطعة تسمى brake pedal switch كما تشاهدونها من خلال الصورة التالية. فهي وظيفتها هي إخبار الكمبيوتر والقطع الإلكترونية عند قيامك بالضغط على دواسة الفرامل. فعند وجود خلل أو مشكل بها قد تؤدي الى حصول صعوبة في تعشيق القير إلا بعد الضغط على الفرامل لأكثر من مرة.

2 – تأخر إستجابة القير الأوتوماتيك في بعض السرعات

الكلتشات الموجودة في القير الأوتوماتيك عندما تضعف ستعاني من مثل هذه الأعراض في سيارتك. أو عند تلف زيت القير حيث يحتاج الى تغييره بسرعة قبل أن يلحق المزيد من الأضرار في قير سيارتك.

3 – الجير لايعشق بعد التوقف بالسيارة وهي حارة

السبب الرئيسي لهذا العطل في الغالب هو تلف أو وجود خلل في حساس حرارة زيت القير. حيث يقدم إشارات خاطئة لكمبيوتر السيارة تخبره أن حرارة السيارة مرتفعة جداً. وهنا الكمبيوتر يمنع السيارة من الحركة بعد التوقف وذالك من أجل تفادي الأضرار التي قد تحصل نتيجة إرتفاع درجة الحرارة في القير.

4 – ظهور تقطيع في القير ونتعات عند السرعات المنخفضة

يحصل هذا العطل في الغالب نتيجة ارتفاع حرارة القير. خاصةً عند القيادة داخل المدينة بسبب كثرة التوقفات والتحرك من الجديد. والسبب في الغالب أن زيت القير يحتاج الى تغيير و فقدانه للكثير من لزوجته.

5 – خلل في أداء القير

في بعض الحالات نجد القير يعمل بشكل جيد وفي حالات أخرى نجد مشاكل به. في الغالب يكون هذا بسبب وجود خلل في أسلاك الظفيرة حيث قد يوجد خلل في الفيشة الكهربائية التي تركب على القير. عند إهتزازها نجد بعض المشاكل فقد تحتاج الى تثبيتها بشكل جيد أي أنه يوجد خلل في التوصيلات الكهربائية في القير الأوتوماتيك لسيارتك وهنا تحتاج لكهربائي سيارتك لمعرفة السبب الرئيسي للعطل.

وفي الختام فأغلب مشاكل القير الأوتوماتيك كما لاحظنا من خلال هذا الموضوع تحصل بسبب الحرارة المرتفعة وهي برتبطة بشكل كبير بالزيت. لهذا ننصحكم دائماً بفحص زيت القير كل مدة معينة ومراقبة لزوجته ونظافته وتغييره إذا لزم الأمر.

إقرأ أيضاً : إيقاف محرك السيارة بعد مشوار طويل صحيح أو خطأ؟

المرجع : موقع ميكانيكا لايف

One thought on “شرح أهم أعطال القير الأوتوماتيك وحلولها

  • حاتم الجندي

    عندي سؤال هام لو سمحت…
    معايا سوبارو اكس في…. بدء يظهر عندي صوت غريب عند الضغط علي دواسة الوقود وخاصة في بدء الحركه من الصفر الي 20 كم ويظل هذا الصوت مستمر ولكن تختلف شدته مع السرعات الصوت يشبة كان هناك ورقة موضوعه علي مروحه ويظهر وكانه قادم من الجهة اليسري للسائق من اسفل التابلوة
    الصوت بيظهر ويختفي بطريقة غريبه ذهبت لمركز الصيانه وحاول يستكشف السبب ولما قام بضغط خرطوم زيت الفتيس الصوت اختفي قالي ده غالبا بسبب طرمبة زيت الفتيس وبالفعل غيرناها بس استيراد الصوت لم يختفي ولكن ظهر بعدها بيومين بس بمعدل اكتر من المعتاد …
    ملحوظه السيارة كان في مشكله في حساسات الفتيس وكانت بتظهر ع التابلوه واختفت وحدها

Comments are closed.