أنظمة حقن الوقود

شرح أسباب ضعف عزم السيارة عند صعود المرتفعات

العديد من أصحاب السيارات يعاني من ضعف عزم السيارة أثناء صعود المرتفعات. هذا وقد يرجع ذالك الى العديد من الأسباب والتي سنحاول توضيحها في هذا الموضوع بمشيئة الله. ويبدأ الأمر عند الوصول الى طريق مرتفع وتبدأ بصعوده حيث تلاحظ أن عزم السيارة يضعف. ففي الغالب العطل لايخرج عن الأسباب التالية:

  • محرك سيارتك ضعيف وبه أعطال ميكانيكية.
  • عند تشغيل المكيف يؤثر على عزم السيارة وخاصةً في المرتفعات .
  • الوقود لايصل بالكمية الكافية الى المحرك وقد يكون بسبب تلف أحد الفلاتر في سيارتك.

ولنتوسع أكثر في هذا الموضوع فالأسباب العملية والتي تؤدي الى ضعف عزم السيارة أثناء صعود المرتفعات يمكن تقسيمها الى 5 أسباب وهي:

أولاً : بسبب ضعف الضغط داخل محرك السيارة

لكي يعمل المحرك ويعطينا أفضل أداء للسيارة بدون مشاكل نحن نحتاج الى ضغط جيد داخل المحرك. طوال عملية الإحتراق وبالشكل الموصى به من طرف شركات التصنيع. فإذا كان لدينا ضغط منخفض داخل المحرك فهذا يعني أن قوة المحرك منخفضة وبالتالي سنعاني من ضعف عزم السيارة. وهذه أهم الأسباب التي تؤذي الى ضعف الضغط داخل محرك السيارة:

  • تلف شنابر المكبس أو وجود كسر بها.
  • تلف المكبس أو وجود تشققات به.
  • وجود خدوش في جدار الأسطوانة بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
  • وجود تسرب من الصمامات.

ثانياً : إنسداد عادم السيارة :

في نظام العادم في السيارات الحديثة نجد قطعة تسمى الكتلايزر. ووظيفتها هي تقليل كمية الثلوث التي قد تخرج مع غازات العادم في السيارة. وقد يسبب لنا الكتلايزر بعض المشاكل عند إنسداده حيث قد يؤدي الى ضعف في عزم المحرك وتسارع السيارة.

ثالثاً : إنسداد فلتر الوقود:

كما يعلم الجميع فوظيفة فلتر الوقود هي تنقيته من الشوائب والأوساخ ومنع وصولها مع الوقود الى المحرك. من أجل الحفاظ على البخاخات والمضخة من التلف. ولكن عند إمتلائه بالأوساخ هذا من شأنه أن يعيق مرور الوقود الكافي الى المحرك. وهنا ستظهر بعض الأعراض والأعطال ومن بينها ضعف عزم السيارة وحصول تقطعات في أدائها.

رابعاً : ضعف البواجي

أهمية البواجي في محرك السيارة لاتقل عن باقي القطع الأخرى فكل قطعة تكمل الأخرى. فخليط الهواء والوقود لكي يحترق يحتاج الى شرارة البواجي. وعند ضعفها أو وجود خلل في أحد البواجي فهذا يؤدي الى وجود إحتراق غير كامل للوقود داخل محرك السيارة، وهنا يؤدي الى ظهور أعطال في السيارة.

خامساً : ضعف مضخة الوقود

من أهم الأعراض التي تدل على ضعف مضخة الوقود في السيارة هي انخفاض قوة وعزم السيارة. فوظيفة مضخة الوقود هي سحب الوقود من الخزان ودفعه في إتجاه المحرك. بالضغط والقوة المناسبة للحصول على أفضل أداء.

إقرأ أيضاً : 6 علامات تخبرنا بضعف محرك السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف