التزييت والتبريد

تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة يكثر الحديث حول مكيف السيارة. وهل يشكل ضرراً عند تشغيله أو بالأحرى هل تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح. والعديد من الأسئلة الأخرى التي نجدها متداولة بكثرة.

فمع دخول فصل الصيف ترتفع الحرارة كثيراً بحيث أصبح من الضروري تشغيل المكيف. وخصوصاً في منطقتنا العربية حيث تكون الأجواء ملتهبة ولاغنى لك عن المكيف.

صورة توضيحية لكمبريسور السيارة.

هل المكيف يزيد من إستهلاك الوقود في السيارة

نعم صحيح المكيف يزيد فعليا من نسبة إستهلاك الوقود في السيارة. وهذا الأمر عادي جداً لأن الضغط على المحرك يزداد عند تشغيل المكيف. بعد تشغيل الكمبريسور، كما انه حتى لو لم تشغل المكيف ستضطر الى فتح النوافد. وفي كلتا الحالتين سيزداد استهلاك الوقود. والشيء المهم الذي يجب معرفته هو أن الإحصائيات تشير الى أن استخدام المكيف في الطريق السريع. أفضل من استخدام النوافد وأقل استهلاكاً للوقود.

فعندما تقوم بفتح النوافد على الطريق السريع يدخل الهواء بقوة الى داخل السيارة. وبالتالي تزداد مقاومة السيارة على الطريق وبالتالي استهلاك أكبر للوقود. لهذا ينصح دائما بتشغيل المكيف على الطريق السريع وفتح النوافد داخل المدن. حتى تحصل على أقل معدل استهلاك للوقود في سيارتك.

عند المشي بسرعة وتقوم بتشغيل المكيف هل يسبب هذا ضرر على الكمبريسور أو المحرك

لنعد الى سؤالنا إذن هل تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح. ولنفترض مثلاً أنك تقود السيارة بسرعة 100 كم في الساعة على الطريق السريع أو 90 كم في الساعة وترغب في تشغيل مكيف سيارتك. هنا يكون المكيف متوقف عن العمل ويكون دوران المحرك مرتفع وتقوم بتشغيل المكيف فجأة. وهنا يبدأ الكمبريسور بالعمل، نعم فهذا الأمر قد يضر بالكمبريسور.

لأنه عند تشغيل المكيف للمرة الأولى وأنت تسير بسرعة مرتفعة يكون زيت الكمبريسور الخاص بالمكيف في حالة ركود وبدون حركة. ويحتاج الى أن تكون سرعة المحرك متوسطة عند تشغيله حتى لايتضرر الكمبريسور. وحتى يأخد الزيت وضعيته الطبيعية للعمل. وينصح دائماً بتخفيض السرعة الى 60 أو 70 عندما ترغب في تشغيل المكيف في البداية. بعدها يمكنك رفع السرعة تدريجياً فالوقاية خير من العلاج دائماً.

إقرأ أيضاً : أسهل طريقة لمحو الأعطال العالقة في ذاكرة كمبيوتر السيارة

المرجع : موقع ميكانيكا لايف

8 thoughts on “تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح

  • عبد المنعم ماهر فاضل

    مهم جدا جدا جدا جدا جدا

  • George Bshara

    ما سبب توقف كمبرسر المكيف ومروحة التبريد عند ارتفاع حرارة السيارة . مقد يحدث توقف المكيف والعودة للعمل يشكل متكرر خاصة خلال الحر الشديد وتوقف السيارة او تباطؤها

  • عبد ياسين

    للأسف أغالطك بهذه المعلومة لأنه وبشكل مبسط وبجون تعقيدات ميكانيكية
    في أثناء سير السيارة وفي كل السرعات والمكيف في وضع الدوران يقوم الكمبرسور بالتوقف عن العمل لوقت معين ومن ثم يقوم بالاقلاع فلو كان ما تقوله صحيح فما كانو اخترعو اكثر من 10 حساسات حتى يزودو كمبيوتر السيارة بالحالة التي يستطيع بها المكيف بالوقوف عن الدوران ومن ثم الاقلاع

    • عمر

      نعم أخي أعرف ان العديد من الناس سيقول أن السيارات الحديثة مصممة خصيصا لتشتغل وفق عدد دورات كيف ما كانت حتى لو كنت ماشي بسرعة أعلى من 120 كلم في الساعة , وأنه عند تشغيل المكيف في السيارة الكمبريسور لايشتغل طول الوقت وانما يشتغل لفترة ويتوقف لفترة أخرى حتى ولو بدأت بتشغيله عند السرعات المنخفضة فهو يشتغل لمدة معينة ويتوقف ، نعم فعندما تسير بسرعة 120 كم في الساعة فالمكيف سيشتغل وسيتوقف ولا يشتغل طول الوقت , نعم فهذا الأمر صحيح لكن دعني أوضح لك بعض النقاط الهامة :

      فتشغيل المكيف للمرة الأولى وأنت ماشي بسرعة تقدر ب120 كم في الساعة , لايشبه عملية التشغيل والايقاف التلقائية للمكيف , فعند تشغيل المكيف للمرة الأولى عند سرعة مرتفعة , لها وقع أقوى على الكمبريسور ويمكن ملاحظة هذا من خلال الصوت الذي سيصدره مباشرة , أما بخصوص التوقف التلقائي فهو بالكاد تشعر به ولايصدر اي ازعاج , تخيل معي الزيت يكون في حالة ركود وبدون حركة وتشغل المكيف , هذا على عكس حالة التوقف التلقائية في المكيف فيكون الزيت تحرك وأخد وضعيته الطبيعية وكذالك الحال بالنسبة لضغط الغاز

      • Islam helal

        كل هذه النقاط التى ذكرتها لك تغب عن بال مصمم ضاغط الغاز ( الكومبريسور) ولهذا نجد الكثير من الحساسات المرتبطه بكلاتش الكومبريسور لتنظيم عمله وحمايته من التلف والعطب سواء كان من ارتفاع سرعة دوران المحرك او بسبب ارتفاع درجات الحراره وانخفاضها فلا داعى للقلق طالما تتبع تعليمات صانع سيارتك ولم تستبدل كومبريسور سياراتك بآخر من ماركه اخرى او موديل آخر يختلف عنه فى الكفائه والقوى ونظم التشغيل كما يفعل البعض لدى بعض ورش الإصلاح الخارجيه فلا يجنى الا المتاعب والتلف السريع والكلفه المضاعفه؟

  • شكري ابراهيم

    هل حذف الاعطال في محركات البنزين ينطبق على محركات الديزل

  • Islam helal

    كل هذه النقاط التى ذكرتها لم تغب عن بال مصمم ضاغط الغاز ( الكومبريسور) ولهذا نجد الكثير من الحساسات المرتبطه بكلاتش الكومبريسور لتنظيم عمله وحمايته من التلف والعطب سواء كان من ارتفاع سرعة دوران المحرك او بسبب ارتفاع درجات الحراره وانخفاضها فلا داعى للقلق طالما تتبع تعليمات صانع سيارتك ولم تستبدل كومبريسور سياراتك بآخر من ماركه اخرى او موديل آخر يختلف عنه فى الكفائه والقوى ونظم التشغيل كما يفعل البعض لدى بعض ورش الإصلاح الخارجيه فلا يجنى الا المتاعب والتلف السريع والكلفه المضاعفه؟

Comments are closed.