أنظمة حقن الوقود

شرح هل القيادة أمنة عند إضاءة لمبة المحرك

أهلا بكم في ميكانيكا بالعربية, موضوعنا اليوم حول لمبة المحرك وهل القيادة أمنة عند إضاءة هذه اللمبة. فعند ظهورها على لوحة القيادة فهي تدل على وجود عطل في محرك سيارتك. لكن يبقى السؤال المطروح هو هل القيادة أمنة أو لا عند ظهورها. وهذا ما سنتعرف عليه بمشيئة الله من خلال هذا الموضوع.

أسباب ظهور لمبة المحرك في السيارة

تظهر لمبة المحرك في السيارات لتُعلم السائق بأن محرك سيارته به عطل. وفي الغالب يكون بسبب تلف أحد الحساسات في المحرك أو وجود خلل بها. وحتى تعرف السبب الرئيسي لظهور هذه اللمبة من الضروري فحص سيارتك بالكمبيوتر. وهذه أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور لمبة المحرك في السيارة:

السبب الأول : تظهر هذه اللمبة عند وجود خلل أو عند تلف حساس الشكمان في السيارة. أو بسبب وجود تلف أو إنسداد في كتلايزر السيارة. فحساس الشكمان أو ما يطلق عليه حساس الأكسجين يركب فوق الكتلايزر ولهما علاقة مباشرة مع بعضهما.

السبب الثاني : تلف أو وجود خلل في حساس تدفق الهواء MAF . ووظيفة هذا الحساس هي حساب كمية وحجم وكثافة الهواء الداخل إلى المحرك. عندما يتعرض هذا الحساس للتلف أو وجود خلل به قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض في السيارة ومن بينها ظهور لمبة المحرك.

السبب الثالث : البواجي و الكويلات عندما يوجد مشكل بها ستلاحظ بعض الأعراض في السيارة. وذالك بسبب حصول مشاكل في حرق الوقود داخل المحرك. هنا ستظهر لمبة المحرك.

السبب الرابع : عند إنسداد فلتر الهواء أو فلتر الوقود وحصول مشاكل في نظام الوقود في السيارة. ستؤدي إلى ظهور لمبة المحرك أيضاً.

هل القيادة أمنة عند إضاءة لمبة المحرك في السيارة

لن أقول لك ان لمبة المحرك لاتشكل خطراً بعد ظهورها عند القيادة. لأن هذا الأمر يعتمد على سبب ظهور هذه اللمبة والأعراض التي تظهر على سيارتك. ففي بعض الحالات قد تظهر لمبة المحرك ومعها لمبة الزيت وهنا يجب إيقاف المحرك فوراً فقد يكون هناك تسرب للزيت. وبالتالي قد يؤدي إستمرار القيادة إلى تلف المحرك. عندما تضيء لمبة المحرك باللون الأحمر فهذا يعني أن عليك التوقف فوراً. لأن القيادة في تلك الحالة تشكل خطراً على محرك سيارتك. أما عندما تضيء باللون البرتقالي فيمكنك التوقف بالسيارة وإلقاء نظرة على المحرك. إذا وجدت أن الوضع طبيعي يمكنك السير بالسيارة وأخدها عند ميكانيكي لمعرفة سبب ظهورها ومعالجته.

إقرأ أيضاً : أخطاء نقع فيها أثناء القيادة تزيد من إستهلاك الوقود

المرجع : موقع ميكانيكا لايف

One thought on “شرح هل القيادة أمنة عند إضاءة لمبة المحرك

  • مرحبا بكم
    كيف يتم ازالت الكربوب من سيارة
    Audi Q7 code p0492
    وشكرا

Comments are closed.